A+ A-
   
الجمعة 04 ديسمبر 2020
MediaHandler/ImageHandler/images/Banners/MinistryObjectives.JPG

برنامج الحكومة

    نصت المادة (46) من الدستور، على:
    "يؤدي رئيس مجلس الوزراء والوزراء، أمام الملك، وقبل ممارسة صلاحياتهم اليمين المنصوص عليها في المادة (78) من هذا الدستور.
    ويقدم رئيس مجلس الوزراء برنامج الحكومة خلال ثلاثين يومًا من أداء اليمين الدستورية إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غائبًا. وإذا لم يقر المجلس هذا البرنامج خلال ثلاثين يومًا بأغلبية أعضائه تقوم الحكومة بإعادة تقديمه إلى المجلس بعد إجراء ما تراه من تعديلات خلال واحد وعشرين يومًا من تاريخ رفض المجلس له، فإذا أصر مجلس النواب على رفض البرنامج للمرة الثانية خلال فترة لا تتجاوز واحد وعشرين يومًا بأغلبية ثلثي أعضائه قبل الملك استقالة الوزارة. وإذا لم يقر المجلس برنامج الوزارة الجديدة بذات الإجراءات والمدد السابقة، كان للملك أن يحل المجلس أو يقبل استقالة الوزارة ويعين وزارةً جديدةً، ويجب على المجلس أن يصدر قرارًا بقبول برنامج الحكومة أو رفضه خلال المدد المنصوص عليها، فإذا مضت إحدى هذه المدد دون صدور قرار من المجلس عدّ ذلك قبولًا للبرنامج".
  

    وعليه؛ قدمت الحكومة برنامجها للسنوات 2019 – 2022 إلى مجلس النواب الموقر وفقًا للإجراءات المقررة، وقد بذلت الحكومة جهودًا كبيرةً للتعاون مع مجلس النواب، وبناءً على ذلك تم التوصل إلى عدد من التوافقات الحكومية - النيابية، وصدر إثر ذلك قرار مجلس النواب في جلسته السابعة المنعقدة بتاريخ 29 يناير 2019م في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الخامس بالموافقة على برنامج الحكومة للسنوات 2019 – 2022.
    جديرٌ بالذكر بأن هذه الآلية الدستورية لإقرار برنامج الحكومة طُبقت بموجب التعديلات الدستورية لسنة 2012م، وعليه فقد أُقر برنامج الحكومة للسنوات 2015 – 2018 وفقًا لذات الآلية كذلك. 

برنامج الحكومة 2019-2022

برنامج الحكومة 2015-2018